من بين أدوات SEO العديدة ، تعد أدوات مشرفي المواقع من Google واحدة من أكثر الأدوات المفيدة. لا يحتوي على كل مزايا مجموعات تحسين محركات البحث (SEO) التجارية وليست أداة لأي حاجة إلى تحسين محركات البحث (SEO) ولكنها تأتي من Google نفسها وتوفر الكثير من الرؤى المهمة لكبار المسئولين الاقتصاديين (SEO). كل هذه أسباب جيدة للبدء في استخدام أدوات Google Webamaster (إذا لم تكن تفعل ذلك بالفعل ، بالطبع).
ما هي أدوات مشرفي المواقع من Google؟
لا يكاد يكون من الصعب تخمين الاسم نفسه أن أدوات مشرفي المواقع من Google هي مجموعة من الأدوات لمشرفي المواقع. ومع ذلك ، فإن ما لا تعرفه على الفور هو أن هذه مجموعة أدوات مفيدة للغاية تتيح لك التواصل مع Google وتعديل العديد من جوانب كيفية رؤية Google لموقعك ، مثل سرد الروابط الخارجية والداخلية لموقعك ، وضبط معدل الزحف الذي يقوم Google bot بفهرسة موقعك به ، والتحقق من الكلمات الرئيسية التي كتبها المستخدمون للهبوط على موقعك ، وكذلك نسبة النقر إلى الظهور لكل كلمة رئيسية ، ورؤية إحصائيات موقعك ، وغيرها الكثير.
إحدى المشكلات التي تحتاج إلى ذكرها هي مخاوف الخصوصية. نظرًا لأنك تمنح Google حق الوصول الكامل إلى إحصائيات موقعك ، فقد تكون قلقًا بشأن كيفية تعاملهم مع هذه البيانات. على الرغم من أن Google شركة ذات سمعة طيبة وليس من المرجح جدًا أنها ستسيء استخدام البيانات التي تمنحها الوصول إليها ، فإذا كانت السرية من أهم اهتماماتك ، فكر مرتين قبل السماح لـ Google (أو أي حل إحصائي آخر ، بهذا الشأن) أسرار موقعك.
إذا كنت تستخدم أدوات مشرفي المواقع من Google مع Google Analytics ، فستكون النتائج أفضل. يمكنك الوصول إلى بيانات أدوات مشرفي المواقع من Google الخاصة بك مباشرةً من Google Analytics ، لذلك إذا كنت تستخدم بالفعل Google Analytics ، فمن خلال بذل مزيد من الجهد ، يمكنك دمجها بسهولة مع أدوات مشرفي المواقع من Google أيضًا.
كيف أبدأ؟
من أجل استخدام أدوات مشرفي المواقع من Google ، يلزمك الانضمام إليها أولاً. يمكنك أن تفعل ذلك من هنا. بعد الانضمام ، ستحتاج إلى متابعة عملية التحقق ، حتى تعرف Google أنك المالك الشرعي للموقع الذي تريد استخدام أدوات مشرفي المواقع من Google عليه.
هناك عدة طرق للتحقق من الملكية. الأول هو تنزيل ملف HTMLوتحميله إلى الدليل الجذر لموقعك. آخر واحد هو إضافة علامة HTML في رأس صفحتك الرئيسية. إذا كنت تستخدم نفس حساب Google لبرنامج Google Analytics ، فإن الخيار الثالث للتحقق من الملكية يكون عبر Google Analytics. هناك المزيد من الطرق للتحقق من الملكية ، ولكن إذا كنت مهتمًا بها ، فتحقق من إعدادات أدوات مشرفي المواقع من Googleوستراها.
أدوات مشرفي المواقع من Google لاستخدامها يوميًا
بمجرد التحقق من ملكيتك ووضع كود Google في مكانه على موقعك ، يمكنك الآن البدء في الاستمتاع بمزايا أدوات مشرفي المواقع من Google. عند تسجيل الدخول إلى حساب أدوات مشرفي المواقع من Google ، فإن أول ما تراه هو لوحة المعلومات:
من هنا ، يمكنك الوصول إلى جميع الأقسام الرئيسية - استعلامات البحث والارتباطات إلى موقعك وأخطاء الزحف والكلمات الرئيسية وملفات Sitemap. سيؤدي النقر فوق أي منها إلى فتح القسم المعني.
استعلامات البحث
يعرض قسم استعلامات البحث الكلمات الرئيسية التي قادت المستخدمين إلى موقعك.
تعرض هذه القائمة الطويلة الكلمات الرئيسية التي بحث عنها المستخدمون عندما أتوا إلى موقعك. من الأفضل أن تتطابق هذه القائمة مع الكلمات الرئيسية التي تقوم بتحسينها ولكن في كثير من الأحيان تحتوي هذه القائمة على كلمات رئيسية جيدة لم تكن على علم بها. في هذه الحالة ، اختر هذه الكلمات الرئيسية الجيدة وابدأ في تحسينها أيضًا.
في قسم استعلامات البحث ، يمكنك أيضًا مشاهدة عدد مرات الظهور وعدد النقرات ، والتي تمنحك فكرة عن نسبة النقر إلى الظهور لهذه الكلمة الرئيسية. على قدم المساواة ، فإن نسبة النقر إلى الظهور المرتفعة تعني أن الكلمة الرئيسية ذات صلة ، لذلك قد ترغب في بذل المزيد من الجهود في هذه الكلمة الرئيسية. ومع ذلك ، إذا لاحظت أنه نتيجة لجهودك ، تنخفض نسبة النقر إلى الظهور ، فمن الأفضل عدم لمس هذه الكلمة الرئيسية بعد الآن.
الروابط
القسم الثاني المفيد للغاية من أدوات مشرفي المواقع من Google هو قسم "روابط إلى موقعك".
هنا يمكنك أن ترى من أين تأتي الروابط الخلفية (الداخلية والخارجية) ، وكذلك الصفحات التي ترتبط بها. كما هو الحال مع أدوات التحقق من الارتباط الأخرى ، لا تتوقع أن يتم عرض كل رابط منفرد لموقعك ولكن مع ذلك ، فإن قائمة الروابط الخلفية هذه مفيدة للتحقق من وقت لآخر.
يتمثل أحد الاستخدامات المتقدمة لقسم الارتباطات في التنصل من الروابط إلى موقعك التي تعتبرها ضارة. يمكن أن تضر الروابط من المواقع السيئة بتصنيفاتك ، لذلك إذا كنت تريد التخلص منها ، فاتبع الإرشادات الواردة في هذه المقالة.
أخطاء الزحف
يعرض قسم "أخطاء الزحف" الأخطاء التي واجهها Google bot على موقعك. تتشابه البيانات التي تحصل عليها مع ما تحصل عليه عند استخدام Spider Simulator وتعرض الصفحات التي يتعذر الوصول إليها والصفحات المفقودة وأخطاء الخادم وجميع أنواع المشاكل التي منعت Google من الزحف إلى موقعك بشكل صحيح. يمكنك أيضًا الحصول على بعض إحصائيات الزحف الأخرى (مثل عدد الصفحات التي يتم الزحف إليها يوميًا) والتي من المفيد معرفتها.
الكلمات الدالة
على غرار قسم استعلامات البحث الذي يتعامل أيضًا مع الكلمات الرئيسية (ولكنه النوع الذي يكتبه المستخدمون للوصول إلى موقعك) ، يعرض قسم الكلمات الرئيسية أيضًا الكلمات الرئيسية. ومع ذلك ، يكمن الاختلاف في أنك ترى هنا الكلمات الرئيسية (وأهميتها) التي عثرت عليها Google على موقعك. قد تختلف قائمتا (من نوع الكلمات الرئيسية التي يستخدمها المستخدمون والكلمات الرئيسية التي يجدها Google على موقعك) اختلافًا كبيرًا ، مما يعني أنك لا تعمل على تحسين ما يبحث عنه المستخدمون.
يسمح قسم الكلمات الرئيسية أيضًا بمشاهدة موضوع موقعك الذي أصبح نشر Panda أكثر أهمية.
خرائط
القسم الأخير الذي يمكنك الوصول إليه من لوحة التحكم الرئيسية هو قسم ملفات Sitemap. هنا ترى خرائط مواقع موقعك التي عثرت عليها Google وعدد عناوين URLفيها. إذا كان ملف Sitemap الذي عثرت عليه Google مختلفًا عما كنت تتوقعه ، فيمكنك تقديم خريطة موقع جديدة لاستخدام Google.
Robots.txt والأشياء المتقدمة الأخرى
الأقسام الموصوفة حتى الآن هي أقسام أدوات مشرفي المواقع من Google الأساسية. هناك أيضًا الكثير من العناصر المتقدمة في كل منها ، لكننا لن نصفها في التفاصيل. على سبيل المثال ، يمكنك استخدام أدوات مشرفي المواقع من Google لإرسال ملف robots.txt ، أو لتعيين بناء جملة المجال المفضل (على سبيل المثال مع أو بدون www) ليتم عرضها في نتائج البحث. تتيح أدوات مشرفي المواقع من Google أيضًا معرفة ما إذا كان موقعك مصابًا ببرامج ضارة. إذا كان الأمر كذلك ، فأنت بحاجة إلى تنظيفه أولاً ثم إعادة إرساله للمراجعة.
أدوات مشرفي المواقع من Google هي أداة قيمة حقًا لكبار المسئولين الاقتصاديين. يوفر لك لمحة سريعة عن جميع جوانب SEO المهمة في موقع ما ، مثل الكلمات الرئيسية ، الروابط ، أخطاء الزحف ، وما إلى ذلك. إذا لم تستخدمه بالفعل ، خذ وقتك وتتعرف عليه - سوف يساعدك على تصنيفات أفضل بالتأكيد.
تعليقات
إرسال تعليق